*·~-.¸¸,.-~*تفسير قول الله تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا *·~-.¸¸,.-~*
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }
السجدة : 13
في تفسير الجلالين :
[ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها] فتهتدي بالإيمان والطاعة باختيار منها [ولكن حق القول مني]
وهو [لأملأن جهنم من الجنة] الجن [والناس أجمعين] وتقول لهم الخزنة اذا دخلوها
و في تفسير البيضاوي :
{ ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها } ما تهتدي به إلى الإيمان والعمل الصالح بالتوفيق له
{ ولكن حق القول مني } ثبت قضائي وسبق وعيدي وهو { لأملأن جهنم من الجنة والناس
أجمعين } وذلك تصريح بعدم إيمانهم لعدم المشيئة المسبب عن سبق الحكم بأنهم
من أهل النار .
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }
السجدة : 13
في تفسير الجلالين :
[ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها] فتهتدي بالإيمان والطاعة باختيار منها [ولكن حق القول مني]
وهو [لأملأن جهنم من الجنة] الجن [والناس أجمعين] وتقول لهم الخزنة اذا دخلوها
و في تفسير البيضاوي :
{ ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها } ما تهتدي به إلى الإيمان والعمل الصالح بالتوفيق له
{ ولكن حق القول مني } ثبت قضائي وسبق وعيدي وهو { لأملأن جهنم من الجنة والناس
أجمعين } وذلك تصريح بعدم إيمانهم لعدم المشيئة المسبب عن سبق الحكم بأنهم
من أهل النار .