شلة المقطعين

أهلا وسهلاً في منتديات شلة المقطعين للتسجيل اضغط هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة المقطعين

أهلا وسهلاً في منتديات شلة المقطعين للتسجيل اضغط هنا

شلة المقطعين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    تفسير سورة الناس...

    يوميات رجل مهزوم
    يوميات رجل مهزوم
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 1824
    العمر : 39
    السكن : مدينــة الحــب
    المهنة : شاعر ....}
    الهوايه : كاتـب كلمـة / .. والسفـر } ...
    مزاجي : تفسير سورة الناس... Pi-Ca-1
    تاريخ التسجيل : 02/08/2007

    h6746 تفسير سورة الناس...

    مُساهمة من طرف يوميات رجل مهزوم الأربعاء 16 أبريل 2008, 5:09 pm





    تفسير سورة الناس

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ


    --------------------------------------------------------------------------------


    هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن


    يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب



    العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو

    داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

    ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.


    وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا-

    ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته

    أنه يكون آمرا ناهيا.

    فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.


    إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات

    والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.


    مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو

    الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان،

    وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.


    وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على

    الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط،

    فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على

    الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.


    وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما

    يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم

    قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

    فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود


    بتسلطه.


    قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس،

    وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في

    صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك

    النبي -صلى الله عليه وسلم-.



    قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ

    شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد

    به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ

    وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.
    MiSs NaDa
    MiSs NaDa
    مـــاسة المــنتدي
    مـــاسة المــنتدي


    انثى عدد الرسائل : 13242
    العمر : 37
    السكن : هناك
    المهنة : الصبر
    الهوايه : أهوى كل ما يفيدني
    مزاجي : تفسير سورة الناس... Pi-Ca-39
    تاريخ التسجيل : 23/07/2007

    h6746 رد: تفسير سورة الناس...

    مُساهمة من طرف MiSs NaDa الأربعاء 16 أبريل 2008, 5:34 pm

    بارك الله فيك أخي على ما قدمت


    جعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
    لحن الخلود
    لحن الخلود
    المقطعة المثالية
    المقطعة المثالية


    انثى عدد الرسائل : 6887
    العمر : 38
    السكن : فلسطين- غزة
    المهنة : معلمة تكنولوجيا
    الهوايه : الانترنت
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    h6746 رد: تفسير سورة الناس...

    مُساهمة من طرف لحن الخلود الأربعاء 16 أبريل 2008, 5:42 pm


    بارك الله فيك اخي

    علي هالمجهود الحلو

    تقبل مروري

    دمت بود
    MiSs DaMaRaTiOn
    MiSs DaMaRaTiOn
    ش ــموخ انـثي
    ش ــموخ انـثي


    انثى عدد الرسائل : 2458
    العمر : 38
    السكن : الأحــــ مدينة ـــــزا ن
    المهنة : student
    تاريخ التسجيل : 11/09/2007

    h6746 رد: تفسير سورة الناس...

    مُساهمة من طرف MiSs DaMaRaTiOn الجمعة 18 أبريل 2008, 8:48 pm

    بارك الله فيك اخي
    وجزاك الله كل خير
    على ما قدمت وما كتبت

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 11:00 am