شلة المقطعين

أهلا وسهلاً في منتديات شلة المقطعين للتسجيل اضغط هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شلة المقطعين

أهلا وسهلاً في منتديات شلة المقطعين للتسجيل اضغط هنا

شلة المقطعين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    والعصر

    ريان..الحر
    ريان..الحر
    عضو جديــد


    ذكر عدد الرسائل : 28
    العمر : 39
    السكن : العراق
    المهنة : اعمال حرة
    الهوايه : الشعر والمراسلة
    تاريخ التسجيل : 30/06/2008

    h6746 والعصر

    مُساهمة من طرف ريان..الحر الجمعة 25 يوليو 2008, 5:39 pm


    [b]تفسير سورة العصر



    هذه السورة، سورة العصر هي التي قال فيها الإمام الشافعي -رحمه الله-: "لو ما أنزل الله على خلقه حجة إلا هذه السورة لكفتهم" وقد شرح ابن القيم -رحمه الله- كلام الإمام الشافعي في كتابه مفتاح السعادة، وبين رحمه الله أن هذه الآية مشتملة على أربعة أمور: -
    الأمر الأول: العلم وهو معرفة الحق، وهو الذي دل عليه قوله جل وعلا: والعصر B2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا والعصر B1 فالمؤمن يعلم أن الله حق، وأن وعده حق، وأن رسوله حق، وأن لقاءه حق، وأن الملائكة حق، وأن النبيين حق، وأن الجنة حق، وأن النار حق، ثم يعمل بذلك.
    وقد دل عليه قوله جل وعلا: والعصر B2 وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ والعصر B1 ثم يدعو الناس إلى ذلك والعصر B2 وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ والعصر B1 ويصبروا على العلم والعمل والتعليم فهذه أربعة أشياء إذا كملها الإنسان يكون مكملا لنفسه، ومكملا لغيره.
    وهذه السورة أقسم الله -جل وعلا- فيها بالعصر، وهو الدهر كاملا، أو العصر وهو الوقت المعروف، أقسم به جل وعلا على أن الإنسان لفي خسر، والمراد كل الإنسان في خسر، في خسارة وهلاك، إلا من استثناهم الله -جل وعلا- بعد ذلك والعصر B2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ والعصر B1 .
    وفي الآخرة يخسر نفسه وماله وأهله، كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة كقول الله -جل وعلا-: والعصر B2 قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ والعصر B1 وقال جل وعلا: والعصر B2 فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ والعصر B1 وقال جل وعلا: والعصر B2 إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ والعصر B1 .
    وفي هذه السورة استثنى الله -جل وعلا- فيها مَن اتصفوا بالصفات الأربع التي تقدم ذكرها.
    فقوله جل وعلا: والعصر B2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ والعصر B1 يعني: آمنوا بما يجب الإيمان به، وهي أركان الإيمان التي بيَّنها النبي -صلى الله عليه وسلم- والعصر B2 وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ والعصر B1 يعني: أوصى بعضهم بعضا بالحق، وهذا دليل على أن الإنسان في نفسه قد عمل الحق؛ لأنه لا يوصي غيره بالحق إلا إذا عمل به، وهذا يدل على أن هناك أمرا بالمعروف.
    وقوله جل وعلا: والعصر B2 وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ والعصر B1 يعني: أوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله، والصبر عن محارم الله، والصبر على أقدار الله، وذلك يقضي بأن هناك نهيا عن المنكر، فهؤلاء موصفون بأنهم مؤمنون، وأنهم يعملون الصالحات، وأنهم يتواصون بالحق، ويتواصون بالصبر، فيأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويدعون إلى الله جل وعلا.
    والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، وإن كان من عمل الصالحات إلا أن الله -جل وعلا- خصه بهذا الذكر لشدة أو لحصول الغفلة عنه من كثير من الناس؛ لأن بعض الناس يظن أنه إذا اهتدى في نفسه، فإن ذلك يكفي، وهذا من الخلط؛ ولهذا قال الله: والعصر B2 وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ والعصر B1 فلا ينفع الإنسان أن يخرج من هذه الخسارة، إلا إذا أمر بالمعروف، ونهى عن المنكر.
    وقد يظن بعض الناس أن قول الله -جل وعلا-: والعصر B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ والعصر B1 يعارض هذه الآية؛ لأن هذه الآية تأمر بالتواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ وذلك يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وآية المائدة: والعصر B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ والعصر B1 يظن بعض الناس أنه إذا اهتدى في نفسه كفى.
    وقد أجاب العلماء عن ذلك وقالوا: إن الآيتين معناهما واحد، ولا اختلاف بينهما؛ لأن الله -جل وعلا- قال في آية المائدة: والعصر B2 لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ والعصر B1 ما قال جل وعلا: لا يضركم من ضل إذا لم تأمروه بالمعروف وتنهوه عن المنكر، ولكن الله -جل وعلا- إذا ضل إنسان وكان أخوه المسلم يأمره بالمعروف، وإن كان هذا كافرا، يعني: إذا ضل إنسان بكفره، أو ضل الطريق المستقيم، أو وقع في شيء من المعاصي، وأمره أخوه بالمعروف ونهاه عن المنكر، ولكنه بقي على ضلاله، فإن هذا المؤمن تبرأ ذمته.
    وأما إذا لم يأمره بالمعروف ولم ينهه عن المنكر فلا تبرأ ذمته؛ لأن من اهتداء الإنسان أن يكون آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، وإذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر لم يكن مهتديا؛ ولهذا جعله الله -جل وعلا- في هذا الآية في خسارة، وذلك دليل على أنه غير مهتد.
    فالشاهد أن قوله جل وعلا: والعصر B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ والعصر B1 أي: إذا ضل بعد أن أمرتموه بالمعروف، ونهيتموه عن المنكر ووقع منه ضلال، فلا يضركم ذلك شيئا؛ لأن إثمه إنما يعود لنفسه. أما إذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر فتأتي هذه الآية، آية العصر، ويكون الإنسان في خسارة. نعم.


    avatar
    زائر
    زائر


    h6746 رد: والعصر

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 25 يوليو 2008, 10:07 pm


    مشكور كتير لموضوعك أخي

    جزاك الله كل خير

    وجعله في ميزان حسناتك

    تحياتي لك

    MiSs DaMaRaTiOn
    MiSs DaMaRaTiOn
    ش ــموخ انـثي
    ش ــموخ انـثي


    انثى عدد الرسائل : 2458
    العمر : 38
    السكن : الأحــــ مدينة ـــــزا ن
    المهنة : student
    تاريخ التسجيل : 11/09/2007

    h6746 رد: والعصر

    مُساهمة من طرف MiSs DaMaRaTiOn السبت 26 يوليو 2008, 1:51 am

    طرح جدا رائع
    بارك الله فيك ريان.. الحر
    وجزاك الله كل خير
    دمت بحفظ الرحمن
    مس نور
    مس نور
    أميــ الشلة ــرة
    أميــ الشلة ــرة


    انثى عدد الرسائل : 2027
    العمر : 35
    السكن : فلسطين
    المهنة : طالبة
    الهوايه : الاطلاع وقراءة الشعر
    تاريخ التسجيل : 17/04/2008

    h6746 رد: والعصر

    مُساهمة من طرف مس نور السبت 26 يوليو 2008, 4:45 pm

    ريان ..الحر
    ابو مقتدي
    تحياتي لك
    موضوع راقي جدا
    ورده
    كاتمة الاحزان
    كاتمة الاحزان
    ملكــ الشلة ـــة
    ملكــ الشلة ـــة


    انثى عدد الرسائل : 6822
    العمر : 35
    السكن : في قلب محطم
    المهنة : مقطعة عالاخر
    الهوايه : قرائة خواطر
    مزاجي : والعصر Pi-Ca-6
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    h6746 رد: والعصر

    مُساهمة من طرف كاتمة الاحزان السبت 26 يوليو 2008, 5:47 pm

    ريان .. الحر

    موضوع رائع

    يسلموووووووووو

    وجزاك ربي خير
    ريان..الحر
    ريان..الحر
    عضو جديــد


    ذكر عدد الرسائل : 28
    العمر : 39
    السكن : العراق
    المهنة : اعمال حرة
    الهوايه : الشعر والمراسلة
    تاريخ التسجيل : 30/06/2008

    h6746 رد: والعصر

    مُساهمة من طرف ريان..الحر الأحد 27 يوليو 2008, 6:46 pm

    السلام عليكم مشكورين حبايبي اللة يوفقكم ويخليني معاكم علا طول والتوفيق من دعائكم الي واللة يوفق الجميع وينور قلوبكم علا ذكر محمد واصحابة الطيبين الطاهرين
    مشكور ايو المجد حبيبي
    مشكورة دلوعة البحر مس نور نور عيني
    مشكورة زهرة الجنة عزيزتي
    مشكورة ملكة الحب الجنان عزيزتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 10:35 pm