إن من الخيانة أن تحدث بسر أخيك
إنما مثل المراة كمثل الضلع إن تحرص على إقامته تكسره وإن تستمتع به تستمتع به وفيه عوج
أول الغضب جنون وآخره ندم
بريء منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب
بشروا ولا تنفروا
البعد جفاء
بيت الظالم خراب
تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
التأني من الله والعجلة من الشيطان
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
تجنب السؤال فاءنه يذهب ماء الوجه، وأعظم من هذا استخفاف الناس بك
تقطع أعناق الرجال المطامع
تمخض الجبل فولد فأرا
جرب صديقك قبل أن تثق فيه
جمال السماء فى نجومها وجمال المرأة فى شعرها
جنت على نفسها براقش
الجهل قوة للخرق، والخرق قوة للغضب وكل ذلك على نفسه يجنيه
الجهل موت الأحياء
الجوع كافر
حافٍ يسخر بناعل
حبل الكذب قصير
الحرب سجال
حُسن الأخلاق يذيب الخطايا . . كما تذيب الشمس الجليد
حُسن الخلق . . بسط الوجه، طيب الكلام، قلة الغضب واحتمال الأذى
حفظ السر أمانة
الحق يعلو ولا يعلى عليه
الحياة أمل ، من فقد الأمل . . فقد الحياة
حيلة العاجز دموعه
خالقِ الناس بخلق حسن
خير الكلام ما قل ودل
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء
الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً
الدنيا لا تصفو لشارب ولا تخلو لصاحب إن اقبلت فهي فتنة وإن أدبرت فهي محنة، فاعرض عنها قبل أن تعرض عنك، واستبدل بها قبل أن تستبدل بك، أحوالها لاتزال تنتقل وأطوارها لا تبرح تتبدل
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله... وأخو الجهاله في الشقاوة ينعم
رُبَّ دهر بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه
ربّ موت يجيء من طلب الحياة
الرجال أربعة : رجل يدري أنه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري أنه لايدري فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذاك مائق فاحذروه
الزهد في الدنيا الراحة الكبرى، والرغبة فيها البلية العظمى
سوء الخلق يُفسد العمل كما يُفسد الخلّ العسل
شر البلية ما يضحك
شيئان إذا عملت بهما أصبت خيري الدنيا والآخرة، تتحمل ماتكره إذا أحبه الله وتترك ماتحب إذا كرهه الله
الصبر مفتاح الفرج
صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام، وصحة النفس في قلة الكلام
الصدق ربيع النفس، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير
ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف
الظّلم ظلمات يوم القيامة
الظلم مرتعه وخيم
عليك بصحبة من اذا صحبته زانك ، وإن غبت عنه صانك، إن احتجت اليه أعانك ، وإن رأى نقصاً سده ، أو حسنة عدها
عيوب الناس نحفرها على النحاس، أما فضائلهم فنكتبها على الماء
فأطالب العز في لظى ودع الذل... ولوكان في جنات الخلود
فخر المرء بعمله وأدبه، وليس بأصله ونسبه
فيا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب
قال أحد الحكماء يوصى ابنه: يابني . . إني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة الى الناس. ونقلت الحديد والصخر . . فلم أجد أثقل من الدَين
قال حكيم : إن تعبت في البر فإن التعب يزول والبر يبقى، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم
قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علمني ماينفعني ، فقال : عليك بالدعاء فانك لا تدري متى يستجاب لك
قالوا : إذا انتقمت ممن هو دونك فلا تأمن أن ينتقم منك من هو فوقك
قلب الأحمق في لسانه . . ولسان العاقل بقلبه
قلة المال أقلّ للحساب
قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه
الكذب كرة ثلجية تكبر كلما دحرجتها
كرم المرء دينه, ومروءته عقله , وحسبه خلقه
الكريم إذا قدر غفر، وإذا عُني بمساءةٍ ستر. واللئيم إذا ظفرعقر، وإذا أمن غدر
أكل سفيان الثوري ليلة حتى شبع، ثم قال: ان الحمار اذا زيد في علفه زيد في عمله فقام فصلى الى الصبح
كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
الكلام كالدواء . . إن قللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك، ولا على الغني فتتهم في عفتك،ولا على الجاهل فتتهم في فطنتك
لا تخن من خانك
لا تستح من إعطاء القليل فأن الحرمان أقل منه
لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف
لا تغضب ولك الجنة
لا تفتح باب يصعب عليك إغلاقه
لا تُكثر الضّحك فإنّ كثرة الضحك تُميت القلب
لا تناطح بقرون من فخار
لا خير في القول إلا مع العمل، ولا في الحياة إلا مع السرور، ولا في الصداقة إلا مع الوفاء، ولا في المال إلا مع الجود
لا خيل عندك تهديها ولا مال... فليسعد المنطق إن لم يسعد الحال
لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم
لايغُرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ولا طول قامة ممن قصر في الاستقامة فإن الدرة على صغرها خير من الصخرة على كبرها
اللبيب من الإشارة يفهم
لكل جواد كبوة
اللهم اجعلني أفقر خلقك إليك وأغناهم بك
ليس الانسان الصورة . . إنما العقل
ليس العلم أن نعرف المجهول . . لكن أن نستفيد من معرفته
ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم أصبعه في اليم ثم لينظر بم يرجع
ما كل مايتمنى المرء يدركه... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
ما يطفح به القلب ينـزلق به اللسان
مصائب قوم عند قوم فوائد
معلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم.
من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا
من استبّد برأيه خفت وطأته على أعدائه
من أولع بقبح المعاملة أوجع بسوء المقابلة
من جد وجد ومن زرع حصد
من حكم الامام علي بن أبي طلب رضي الله عنه : لاتكون بما نلته من دنياك فرحاً، ولا لما فاتك منها ترحاً، ولاتكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل، ويؤخر التوبة لطول الأمل
من طلب العلا سهر الليالي
من ظن أنه قد تعلم . . فقد بدأ جهله
من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها
من كثرت أياديه قلت أعاديه، من كرمُ عنصره حسن مخبره، من طال سروره قصرت شهوره
من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته
من كفّ غضبه ستر الله عورته
من لا يعرف الخير من الشر فألحقه بالبهائم
من لا يقدر على جمع الفضائل , فلتكن فضائله ترك الرذائل
من لان عوده كثرت أغصانه.
من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره.
من يخدم سيّدين يكذب على أحدهما
من يهن يسهل الهوان عليه... ما لجرح بميت أيلام
الناس سواسية كأسنان المشط
هلك امرؤ لا يعرف قدره.
وإذا لم يكن من الموت بد... فمن العجز أن تموت جبانا
الوردة التي يشمها الكثيرون تفقد عبيرها
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى... عدوله ما من صداقته بد
يارب هب لي غنى لا يطغيني، وصحة لاتلهيني، وأعذني من فقر ينسيني
[/size]