الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف خلق الله أجمعين
سيدنا ونبينا ومعلمنا محمد
وعلى اله واصحابه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين
استمرارا للمواضيع الخفيفه بمناسبة استمرار الامتحانات
بقدم نصائح وإرشادات وخبرات في الصيانة وفى التعامل مع العملاء
( للذين يعملون في محلات الصيانة )
نقول بسم الله و نبدأ
أولا نصائح في الصيانة بصفة عامة
الهاردوير :
1- عند التعامل مع أي مشكلة إبدأ بالأسباب السهلة ومن ثم الصعبة
2- حدد الخطوط الأساسية للمشكلة والحل بمعنى استعن بالورقة والقلم وأكتب نوع المشكلة والأسباب المحتملة والحلول المقترحة وإبدأ خطوة بخطوة
3- عند التعامل مع الكمبيوتر يجب أن يكون مفصول عن الكهرباء
4- وقبل العمل فى الكمبيوتر إمسك أي جزء معدنى لتفريغ الكهرباء الاستاتيكية التي في جسمك
6- يجب أن تكون واثقا من نفسك ومن أن أي مشكلة لها حل
7- بعض الناس يغيرون القطع في الكمبيوتر وهو يعمل و هذا خطأ كبير جدا
8- عند التعامل مع المشاكل الصعبة والعويصة يجب أن تعمل على تجريد المشكلة بمعنى أن تفصل كل الأشياء الغير الهامة مثل cd او dvd أو الكروت الغير ضرورية
9- إعمل في الجهاز خارج الكيسة بحيث تكون متأكدا من عدم وجود تلامس بين جسم الكيسة واللوحة الأم وعدم وجود شورت (قفله )
10- تعامل برفق مع قطع الكمبيوتر فلا تضغط بقوة مثلا على الرام , القطع مصممة لتركب بسهولة إذا كنت واضعها ي الوضع الصحيح
11- لا تعمل في أي مشكلة وأنت غير راضي عنها أو في مزاج لا يسمح لك بالعمل
12- لا تهمل الأشياء الصغيرة مثل الجامبر او المسامير فهي من الممكن أن تسبب مشاكل كبيرة .
13- تأكد بأن يكون المكان الذي تعمل فيه منظم بحيث لا يضيع أي شي منك
14- تأكد دائما من سلامة أدواتك ومعداتك بمعنى إذا كنت تستخدم كارت شاشة للاختبار تأكد كل فترة أنه سليم .
15- عند تثبيت أي قطعة مثل الهارد ثبتها من كل الجهات لأن البعض يثبت الهارد من جهة واحدة وبمسمار واحد فقط ( يعنى بالعقل هما عاملين مكان لأربع مسامير ليه يعني )
16- لا تكن بخيلا في التعامل مع الحاسب بمعنى , أرى البعض لا يضع معجون تبريد أو يضع مكانه معجون أسنان أو شحم إلى آخره ولكن ذلك يسبب الكثير من المشاكل .
17- الاحتراف في الهاردوير يعتمد على الخبرة فسجل كل مشكلة تحلها أو لا تحلها حتى يكون لديك قاعدة بيانات تلجأ إليها في أي وقت من الأوقات .
18- فى المشاكل العويصة جدا راجع كل قطعة في الحاسب وإبدأ معها من البداية إلى النهاية حتى تعرف إذا كان لها دخل في المشكلة من عدمه .
19- لا تعامل الحاسب على أنة قطعة حديد بل عامله على إنو مريض وأنت طبيبه
20- حاول أن تكون دقيق بقدر الإمكان في التعامل مع الكمبيوتر
21- يجب ان تحب الكمبيوتر وتحترمة والا تستخف باى مشكلة تقابلك
السوفت وير:
1- السوفت وير عالم كبير بعكس الهاردوير فهو بحر مفتوح وتوقع فيه أي شي أيا كان
2- يجب أن يكون لديك أكثر من نسخة ويندوز xp , vista , 98 , 2000 وتكون عارف أن أي نسخة لها جهاز ملائم لها
3- لا تعتمد على نسخ الويندوز المعدلة إلا إذا كنت أنت اللي معدلها لأن ورد علي الكثير من المشاكل أسبابها نسخ ويندوز معدلة
4- البعض يعتقد أن الفايروسات وبرامج التجسس لا تزال إلا بالفورمات وهذا أكبر خطأ
أي فايروس أو برنامج تجسس في الدنيا يمكن أن تزيله ولكن ببعض التعب والمجهود والبحث ( عن نفسي لم يصب جهازي في يوم بفايروس وتمكنت من إزالة جميع الفيروسات التي تعاملت معها في أجهزة الصيانة )
5- يجب أن تكون ملما بالويندوز و طريقة عمله ’ مكوناته ’ مثلا : الريجستري هو قلب النظام يجب أن تعلم أساسيات عمل الويندوز والملفات الأساسية فيه .
6- طور نفسك باستمرار وذلك عن طريق الاطلاع , فكما قلت السوفت وير بحر مفتوح
ونصيحتي الشخصية من السهل أن تكون محترف في مجال الحاسب ولكن الصعب أن تحافظ على مهارتك واحترافك إلا بالقراءة والاطلاع والتعب
عن نفسي في يوم من الأيام كنت اقل من هاوي وكنت أسأل بعض الأشخاص الذين كنت أعتقد أنهم أفضل مني ولكن مع الوقت والقراءة والاطلاع والكثير من المجهود أصبحت أفضل منهم وأصبحوا هم من يسئلونى لأنهم لم يطوروا أنفسهم بقدر ما طورت نفسي لانى أخذت عهد على نفسي أن أكون كل يوم أفضل من سابقه وأن تزيد مهارتي و قوتي يوم بعد يوم ولأني أؤمن أن الطريق لأكون الأفضل هو بالمجهود والتعب , لم اخذ كورس أو دورة تعليمية فكل معرفتي من الانترنت
نصائح في التعامل مع العملاء (لمن يعمل فى محلات الكمبيوتر) :
1- قابل العميل بابتسامة وودعه بابتسامة .
2- يجب أن يكون عملك دقيق ومتقن بحيث في المرة القادمة يعود العميل بعميل جديد وليس بجهازه
3- سوف تجد عميلا لا يفهم في الكمبيوتر بسط له المشكلة والحل ولا تتكبر عليه
4- سوف تجد عميلا متميزا في الكمبيوتر فيجب أن تكون واثقا من نفسك وتثبت انك محترف
5- سوف تجد عميلا يصرعلى رأيه بالرغم أنه خطأ, أثبت له خطأه ولكن بالذوق والأدب
6- اهتم بجماليات الكمبيوتر فمثلا ضع ثيم جميل أو خلفية بحيث يكون مبهج ويحس العميل بالتغيير.
7- أعط لنفسك وقتا إضافيا عند حل المشكلات فمثلا إذا كانت المشكلة تستطيع حلها في ساعة قل للعميل ساعة ونصف بحيث يكون لديك وقتا إضافيا لأي خطإ أو مشكلة غير متوقعة
8- يجب أن تنجز عملك قبل الموعد المحدد حتى لا يأتي العميل وينتظر
9- جرب الجهاز أكتر من مرة وجربه أمام العميل وأثبت له الفرق
10- يجب أن تكون سمعة لنفسك قبل تكوين المال فالعميل يأتي على السمعة الطيبة
11- لا تأخذ أكثر من حقك في المال بحيث يعود إليك العميل مرة أخرى وأخرى
12- عامل الله قبل أن تعامل العميل
13- لا تضيع هيبة الصمت برخيص الكلام
14- يجب أن تكون واثق من نفسك ومن عملك
15- إذا جاء لك عميل بجهاز مثلا حديث فاعتذر بطريقة لطيفة وبعد ذلك ابحث على الانترنت عن الحديث في الجهاز وتعرف عليه
16- لا تحرج نفسك امام العميل فإذا كانت مشكلة لا تستطيع حلها لا تقبلها
17- إسأل العميل عن آخر شي قام به قبل حدوث المشكلة فسوف يسهل هذا عليك عملك
أتمنى ان ينال الموضوع البسيط إعجابكم
والموضوع مفتوح اللي يحب يشارك يتفضل